L'Observatoire des ChibAnis et ChibAniyates- مدونة خاصة بالاشخاص المسنين

lundi 3 mars 2014

Mohammed, 69 ans, sauve la vie d'un jeune garçon | H24info

Mohammed, 69 ans, sauve la vie d'un jeune garçon | H24info

AMO... Vous avez dit !!!!


عجوز تنهشها الديدان وترفضها المستشفيات

عجوز تنهشها الديدان وترفضها المستشفيات
ليس من منظر أفظع ولا أقسى على النفس من مشاهدة امرأة مُسنة أفنت عمرها في خدمة الآخرين لا تجد من يخدمها وهي في أرذل عمرها، ولا من يرأف لحالتها وهي في شيبتها، فكيف بعجوز تهرأ لحمها وانسلخ، ونزف جرحها وانتفخ، فبات بدنها العليل مرتعا للديدان، فتحولت إلى شبح إنسان.
هي سيدة بلغت من العمر عتيا، 79 عاما وفق الأوراق الثبوتية، اشتغلت مستخدمة سنوات عدة في القصر الملكي بمراكش، "دار المخزن" كما يسميه المغاربة، غير أنها لم تحظ قط بتغطية صحية، إلى أن انتهى بها "غدر الزمان" لتقطن في بيت من تراب بدوار "كراوة" بمراكش، قبل أن يتهدم بيتها لتجد نفسها فجأة في العراء.
أرملة مُسنة بلا أبناء توسدت الأرض فراشا والسماء سقفا مدة من الزمن، تحت حرارة الشمس وصقيع البرد سيان، تعيش على مساعدات المحسنين في قعر دارها المتهدمة، وتجلس على كرسي لا تفارقه إلى أن أصيب بنتوءات وتقرحات في جسدها الضعيف.
محمد يسرد، في اتصال هاتفي لهسبريس، حكاية عمته العجوز التي تنكر لها الجميع، فباتت حبيسة غطائها البلاستيكي الذي آوت إليه، تقضي فيه يومها، وتقضي فيه حاجتها إلى أن تأزمت وضعيتها الصحية، وتعفنت جروحها.
يقول محمد "عندما أتينا لحملها إلى بيتي وجدنا أن "ركبتها هزات لحم الركبة الثانية"، وصار لحمها "كيطيح"، ليقوم الشاب بحملها على عجل إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش، لتحصل المفاجأة المحزنة..المستشفى رفض استقبال العجوز الذي تقرح لحمها وصار الدود يخرج من جرحها بدعوى عدم الاختصاص.
انتقل محمد بالسيدة العجوز، وفق روايته للجريدة، إلى المستشفى العسكري الذي قدم لها بعض الإسعافات، غير أنهم طلبوا منه أن يعتني بها في البيت إلى أن يحين أجل وفاتها، بعد أن أضحت روائح كريهة تنبعث من جرحها المتعفن إلى درجة شديدة.
"بنت دار المخزن" التي أفنت زهرة شبابها في خدمة "المخزن"، لم تجد من مستشفيات الدولة من يراعي شيبتها، ويرأف لحال ضعفها وعجزها، ويأويها لعلاجها والأخذ بيدها في هذه السن المتقدمة..
يقول محمد إنه لم يترك بابا إلا طرقه من أجل الرعاية الصحية لعمته، لكن بدون جدوى، فهو لا يطلب مالا، بل يطلب عناية صحية لائقة لحالة عمته السيدة العجوز"، حتى أنه صار هو الآخر يعيش معاناة اجتماعية وصحية جراء إيوائها لها في بيته، بعد أن أصبحت صحة أبنائه الصغار مهددة بسبب استنشاقهم للروائح المنبعثة من تلك الجروح المتعفنة، واحتكاكهم اليومي بالجراثيم الناتجة عن وضعيتها الصحية المتردية.
فهل من آذان صاغية..وهل من مسؤولين يتحملون مسؤولياتهم في العناية بهذه السيدة العجوز على المستوى الصحي.."فيا الله أغثنا برحمتك" يصرخ محمد في ألم.
العنوان الذي توجد فيه السيدة العجوز المصابة: 2048 ـ حي سوكوما 1 ـ مراكش
هاتف محمد:



-----------------------------------------

Mohammed, 69 ans, sauve la vie d'un jeune garçon

h24info.ma / Publié le 02/03/2014 | 04h30 | Imane Jaafar
Mohammed Bahi, 69 ans
Mohammed Bahi, allongé sur son lit d'hopital au CHR de Namur. © DR
Mohammed Bahi, un sexagénaire, a sauvé la vie d’un jeune garçon tombé dans un fleuve en Belgique. Le héros s'en sort avec un pied cassé.
A 69 ans, Mohammed Bahi n'a écouté que son courage et est venu en aide à un jeune garçon qui se noyait dans la Meuse (centre de la Belgique). Allongé sur son lit d'hôpital au CHR de Namur, il a livré les circonstances de l'accident et de son intervention.

Une jambe cassée et une vie sauvée
Mercredi 26 février vers 15h30, Mohammed se promène le long de la Meuse lorsqu'il entend des cris provenant du fleuve. "J’étais à hauteur du pont des Ardennes quand j’ai entendu un homme crier. C’est à ce moment-là que j’ai vu qu’un jeune enfant était tombé à l’eau. Je n’ai pas réfléchi, j’ai directement sauté dans l’eau. Je l’ai agrippé et j’ai réussi à m’accrocher au rebord en attendant les pompiers. Quand ils sont arrivés sur les lieux, ils ont plongé leur échelle dans l’eau pour qu’on puisse s’accrocher et ils nous ont tirés de l’eau."
Une fois sorti de l'eau, Mohammed se rend compte qu'il avait le pied cassé. "Quand j’ai plongé, j’ai heurté des rochers, mais je n’ai rien senti sur le coup."
Mohammed a sauvé la vie du garçon qui est, lui, déjà sorti de l’hôpital. Le sexagénaire affiche un large sourire malgré les quatre mois de rééducation qui l'attendent.