L'Observatoire des ChibAnis et ChibAniyates- مدونة خاصة بالاشخاص المسنين

vendredi 15 février 2013

Décès du Doyen des marocains


Hadj Kalkoul,l'homme le plus vieux  des marocains ,
115 ans n'est plus.


هبة بريس : سعيد سونا


توفي، صباح الأربعاء 13 فبراير 2013، الحاج محمد قلقول الملقب ب " القبايلي "أكبر معمر في المغرب، ووري جثمانه الثرى بعد ظهر نفس اليوم ، بمقبرة الشهداء بوجدة.

ورحل الحاج محمد قلقول الذي عاش وسط أبنائه وحفدته بأحد المنازل بحي جوهرة بوجدة المدينة الألفية، حسب ما تحكيه زوجته الثانية الحاجة الشريفة، عن سنّ تفوق 115 سنة قد يكون ميلاده حوال سنة 1898. وخلف الراحل الذي هاجر إلى مدينة وجدة، سنة 1941 قادما من بيدر (مسيردة) إحدى البلدات الجزائرية المجاورة للشريط الحدودي المغربي حين لم تكن هناك حدود، 10 أبناء وبنات دون احتساب المتوفين، من زوجتيه (أربعة من الأولى التي توفيت وستة من زوجته الثانية التي ما زالت على قيد الحياة وفي صحة جيدة تخدمه كما كانا في بداية عشرتهما) و60 حفيدا وأكثر من 100 حفيد من الجيل الرابع.

مارس الحاج محمد قلقول طيلة حياته مهنة الحلاقة والحجامة والختان واقتلاع الأضراس، حيث كان ينتقل بين أسواق بلدات ومدن الجهة الشرقية وأصبح لدى الساكنة مرجعا وملاذا، وعاش حياة بسيطة وطبيعية ولم يتعاط لأي شيء مضر بالصحة كالتدخين أو الخمر أو غيرها.

يذكر أن المرحوم استقبل جريدة « المساء » في بيته، خلال شهر أبريل الماضي، وكان لها الفضل في التعريف به عبر مقال تم تداوله على أوسع نطاق من طرف العديد من الجرائد الورقية والإلكترونية الوطنية والعالمية وزارته بعد ذلك بعض القنوات التلفزية، كما استقبل قنصل الجزائر في بيته بحكم جنسيته. كما يشار إلى أن كبير أبنائه الذي استقبلنا في بيت والده توفي الصيف الماضي.

http://youtu.be/gl09tWHhgvM