L'Observatoire des ChibAnis et ChibAniyates- مدونة خاصة بالاشخاص المسنين

mercredi 23 février 2011

السبب وراء غضب الشخص المسن


هناك شيئان يمكن ان يجعلا شخصا مسنا نكدا وهما القهوة التي لا يكون مذاقها طيبا او ملابس النوم غير المناسبة. ويسأل الاقارب غالبا انفسهم عن السبب وراء غضب الشخص المسن

ويصبح الامر اكثر صعوبة اذا كانت هناك حاجة لرعاية مثل هذا الشخص ويكون هناك جدل مستمر ولكن ما هو مصدر هذا السلوك وكيفية التعامل معه؟.
وتقول خبيرة الرعاية الصحية كريستين سوفينسكي من منظمة كوراتوريوم دويتش الترشيلف، وهب منظمة تشجع على رعاية المسنين في المانيا: 'إذا اصبح السلوك عدوانيا بشكل مفاجىء او على نحو مطرد، فان اول شيء تحتاج الى عمله هو معرفة السبب وراء ذلك'.
وهناك عدد من الاسباب البدنية او الاجتماعية التي يمكن ان تكون وراء ذلك. وتقول سوفينسكي: 'على سبيل المثال، غالبا ما ينسى الناس ان الشخص المسن يمكن ان يعاني من الم ما. ويمكن ان يكون هذا الالم منتشرا في جميع اجزاء الجسم لدرجة انه يعجز عن تحديد مكانه بالضبط'. وتوصي باستشارة طبيب لمعرفة افضل الطرق للتعامل مع مثل هذا الالم.
ويمكن ان تمثل تغييرات السلوك العدواني عرضا من اعراض العته. وتقول سوفينسكي: 'عندما يلاحظ الشخص انهم اصبحوا كثيري النسيان ولا يستطيعون الاهتمام بأنفسهم، فان من الممكن ان يكونوا عدوانيين او يحاولوا القاء اللوم على الاخرين وبصفة خاصة في بداية مرحلة العته'.        


Source : Menara.ma du  10/2 2011